السبت القادم:فتح المساجد والمقاهي والنوادي لكن بشروط



متابعة/شادية محمد الوكيل

برغم إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فتح المساجد والمطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية ومراكز الشباب والمولات اعتبارا من السبت القادم 27 يونيو، إلا أن هناك شروط عديدة ستفرض على ارتياد هذه الاماكن تعالوا نتعرف عليها.

الصوات الخمسة



الالتزام بمسافة 1.5 متر، واستمرار تعليق صلاة الجمعة، ومنع الوضوء وغلق دورات المياه نهائيًّا هي أبرز شروط إقامة الصوات الخمسة داخل المساجد، حسبما أعلنت وزارة الأوقاف في بيان.

إضافة لهذا سيتم منع فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية وعدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها، وعدم فتح مصليات السيدات، ومنع إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة داخل المساجد.

ومن أهم الشروط ايضا: "الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها".

وعلى المصلين ضرورة ارتداء المصلين للكمامة واصطحاب سجادة صلاة شخصية

المطاعم والمقاهي

ستكون مواعيد فتحها حتى الساعة العاشرة مساء فقط، ويمكنها بعد ذلك استمرار العمل ديليفري كما كانت تعمل قبل رفع حظر التجول والاغلاق.

مع التشديد على منع الشيشة نهائيا في لمقاهي والكافيهات لأنها تنقل لعدوي بالفم والتنفس.

ويشترط على الزبائن ارتداء القناع الواقي وعدم خلعه الا اثناء تناول الطعام، وأن تقدم المطاعم ادوات مائدة تستخدم لمرة واحدة، والاهتمام بالتعقيم خصوصا لحمامات المطاعم.

وستلزم المطعم والمقاهي بنسبة 25% فقط من سعة مكانها وتقوم بتوزيع هذه النسبة على المقاعد بحيث يجلس الزبائن متباعدين مع الكشف علي الزبائن.

المحال التجارية والمولات

سيكون غلقها بداية من الساعة التاسعة مساء بدلا من السادسة مساء وستتبع نفس الإجراءات السابقة المتعلقة بارتداء لماسك ولنظافة المستمرة واستخدم المطهرات ومنع التجمعات وتقليص أعداد من يدخلونها.

وسائل النقل الجماعي

سوف تعمل من الساعة 4 صباحا حتى منتصف الليل وتتبع وسائل النظافة والتطهير، ومنع التدخين داخلها، وضرورة ارتداء كل راكب ماسك على وجهه.

المسارح والسينمات

سيكون عدد ضيوفها بطاقة 25% فقط وسيتم ايضا تخطيط المقعد بحيث يتباعد روادها ولا يتكدسون.

وسيتم التقييم المستمر لهذه المنشآت حتى يتم زيادة القدرة لاحقا وأن يتم غلق المحال التجارية الساعة 9 مساء وغلق المطاعم في العاشرة مساء، مع الاستمرار في غلق الحدائق والشواطئ العامة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة أولت أهمية لاستمرار دوران عجلة الاقتصاد بقوة، وفتح البلاد بصورة كبيرة لأن هناك قطاعات اقتصادية تأثرت بشكل كبير، وهناك ملايين الأسر تأثرت دخولها بشدة، لذلك بدأن منذ فترة الفتح التدريجي لمختلف مناحي الحياة، مع اتخاذ اجراءات احترازية، في ظل جائحة لم يشهدها العالم منذ أكثر من 100 عام.

وأضاف: إن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم الشركات والقطاعات المتضررة من جائحة كورونا، ومنها قطاعات السياحة والمطاعم والخدمات اليومية والمقاهي ويبلغ تعدادها أكثر من 5ر3 مليون مواطن، وهم الذين كانوا أكثر المتضررين من إجراءات الإغلاق والحظر.

وأوضح أنه تم أيضا دراسة الفتح التدريجي وعودة الحياة لطبيعتها تدريجيا مع التشديد على الالتزام بلبس الماسكات للمواطنين ولكافة قطاعات الدولة والحفاظ على تطبيق الإجراءات الاحترازية وأيضا اتباع المنشآت لهذه الإجراءات وعدم تطبيقها ستكون هناك إجراءات رادعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طيف أزرق.. أنشطة مشروع تخرج كلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنيا

فعاليات مشروع تخرج كلية الآداب قسم الإعلام بجامعة المنيا

فى كلية الإدارة والعلوم المالية والاقتصادية