"عاش الملك مات الملك" (امنمحات الاول )



بقلم الأثرية:- غادة سمير
مراجعه:- بهاء ثروت ذكي
أمنمحات الأول " imn m h3t" والذي يعني اسمه ( امون في المقدمة) .
الأسرة الثانية عشر " عصر الدولة الوسطى"
نشأته:-
ولد في مدينة ( نخن) من ام نوبية، ولكنه نشأ وترعرع في مدينة (واست) "الاقصر حالياً" واستكمل تعليمه العسكري ثم التحق بالجيش، وتقلد مختلف الرتب حتى وصل إلى مركز القيادة العامة.
كان في هذه الحقبة الذي يحكم مصر هو الملك"منتوحتب الرابع" وهو اخر ملوك الأسرة الحادية عشر وكان القائد امنمحات محبوباً من الملك ومقرباً لقلبه، ويعهد إليه بأهم شؤون الدولة،وكان يستشيره في أدق الأمور واثارت هذه الثقة غضب بعض رجال حاشية الملك "منتوحتب الرابع" وقواد الجيش على رأسهم القائد " مس عنخ" .
نبوءة نفرتي :- 
إحدى نصوص الأدب المصري القديم الذي يدور حول أحداث حدثت في عصر الملك سنفرو من ملوگ الأسرة الرابعة ،  ولكنها كتبت خلال عصر الأسرة الثانية عشر. النص في صورة نبوءة، وهو محفوظ في متحف الإرميتاج.

يدور النص حول دعوة سنفرو للحكيم "نفرتي" ليحضر مجلسه ليسلّيه. سأله الحكيم عما إذا كان يود أن يعرف عن الماضي أو المستقبل، فاختار الملك المستقبل. وصف نفرتي بإسهاب رؤيته لمستقبل مصر، قائلاً أنه سيعصف بها الفوضى وستنقلب جميع الأعراف الاجتماعية والطبيعية كل هذه الأحداث تمت بالفعل في الثورة الاجتماعيه والتي دخلت البلاد في حالة من الفوضي والتسيب ، وفي النهاية يتنبأ نفرتي بمجيء ملك في المستقبل يدعى "أميني" يأتي من الجنوب وهو الذي سوف يعيد النظام إلى البلاد.

كثيرًا ما تفسر هذه النبوءة على أنها ما هي إلا دعاية سياسية ملكية، لتبرير وجود "أميني" الملك المخلص في إشارة مبطنة إلى اسم أول ملوك الأسرة الثانية عشر أمنمحات الأول، الذي لم يكن له قرابة مع سلفه، وبدأ حكمه في ظروف غير مستقرة. لذا، ينظر للنبوءة على أنها مبرر سياسي للأسرة الجديدة.

تولي امنمحات الاول مقاليد الحكم :-
بعد وفاة الملك " منتوحتب الرابع" تولى مقاليد الحكم "امنمحات الاول" وكان هو أول ملوك الأسرة الثانية عشر وتولى الحكم في الحقبة الزمنية من (1991_1962) وفي مصادر أخرى ( 1939_1910)ق. م
تشير الادلة التاريخية ان بداية عهده كانت تعم بالفوضى السياسية وكانت هناك معارك بحرية شارك فيها (خنوم _حتب الأول) رفيق امنمحات الاول وساعده ف الانتصار وبعدها نصبه حاكم محلي مهم على منطقة بني حسن وأسس سلالة الحكام المحليين المهمين هناك.
كما قامت حملات عسكرية ضد الاسيويين والنوبيين في نقوش "خنوم_حتب الأول"
بعد أن تولى الملك امنمحات الاول الحكم وتمكن من زمام الأمور قضى على الاقطاع ووضع حداً للفوضى التي كانت في البلاد ونظم الحكومة ونشر الأمن والطمأنينة في ارجاء الدولة، وكان هو أول من استغل واحة الفيوم في زيادة رقعة الأراضي الزراعية، واهتم بالجيش اهتماماً كبيراً وكان يعتمد عليه في تنفيذ المشروعات الحربية والسلمية.
*العاصمة :
اختار الملك امنمحات الاول مكان يبعد حوالي 15 ميلاً جنوب منف وهي تقع الان على انقاض اللشت وكانت عاصمة محصنة يوجد بها القصر الفرعوني ومركز القيادة العامة للجيش وأطلق عليها اسم (ايثت _ تاوي) ومعناها القابض على الأرضين.
* الخلافة:-
كان امنمحات الاول هو أول ملك من ملوك مصر جعل ابنه يشترك معه في الحكم حيث تم العثور على لوحة مزدوجة التاريخ في ابيدوس وهي حالياً في المتحف المصري، مؤرخة في العام الثلاثين والعام العاشر من حكم امنمحات الاول وسنوسرت الأول على التوالي، وهذا يثبت أن سنوسرت أصبح وصياً على العرش في العام العشرين من حكم امنمحات الاول.
*هرم الملك امنمحات الاول :-
قام الملك امنمحات الاول ببناء هرم خاص به بالقرب من مدخل الفيوم(اللشت) وتدل أعمال الحفر التي قامت في تلك الجهة ان التصميم الأول للهرم ومعبده كان ضخماً جداً، فقد عمل هرمه على نفس طريقة اهرام الأسرة الخامسة والسادسة.
اهم ما يميز هذا الهرم :-
هو احتوائه على بقايا كتل مزخرفة من النقوش البارزة المأخوذة من آثار الدولة القديمة، أما الكتل الجرانيتية المأخوذة من المجمع الهرمي لخفرع تم استخدامها في بناء الممر المنحدر لهذا الهرم.
لقد انهار قلب المبني عندما تم نزع طبقة الجير الخارجية من عليه لذلك لم يتبقى منه إلا كميات صغيرة حالياً.
مؤامرة ضد الملك واغتياله:-
قام بعض رجال القصر وحريم الملك بإستغلال كبر سن الملك وغياب ابنه خارج البلاد فترة طويلة ودبروا مؤامرة لقتل الملك ليقوموا بتعيين ابن اخر له من فرع غير فرع سنوسرت ولكن علم مسؤول القصر عن هذه المؤامرة وقام بإبلاغ سنوسرت الأول وسرعان ما عاد إلى البلاد وبعد وفاة والده كانت الناس تبكي على فراق الملك وخوفاً عما سوف يحدث في البلاد بعد موته ولكن وعدهم سنوسرت انه سيسير على خطى والده وطمأنهم على حال البلاد فأصبح الناس يرددون بصوت فيه الألم والأمل "مات الملك _ عاش الملك"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طيف أزرق.. أنشطة مشروع تخرج كلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنيا

فعاليات مشروع تخرج كلية الآداب قسم الإعلام بجامعة المنيا

فى كلية الإدارة والعلوم المالية والاقتصادية