ملابس النساء في الحضارة المصرية القديمة




بقلم الأثرية:- جهاد احمد محمد
مراجعه:- بهاء ثروت ذكي
كانت المرآه المصريه القديمه شديدة الحرص علي الاهتمام بأناقة ملابسها سواء كانت فقيره او غنيه ، ولكن اختلفت فكان رداء المرٱه الفقيره بسيطا والغنيه كانت ملابسها تحلي بالالوان الزاهية والتطريز واختلف شكل الرداء وفقا لتقاليد كل عصر .
رداء المرآه في الدوله القديمة.:- 
في البداية كان الرداء ضيقا يظهر منه مفاتن الجسد ، وكانت بدايه الثوب من اسفل الصدر الي كاحلي القدمين وكان للرداء حمالتان وكان شكل الحمالتان هو الذي يتماشا مع الموضه فكانتا احيانا مربوطتين واحيانا اخري متوازيتين واحيانا تقترب واحده من الاخري وكان الرداء يتخذ اللون الأبيض واحيانا اخري يتخذ اللون الأحمر او الاخضر  او  الأصفر وكانت ثياب النساء في ذلك الوقت تتشابه فكان ثوب الخادمة مثل ثوب سيدتها وفي بعض الاحيان كان يزين حافه الرداء بعض الزخارف .
ثم تطور الأمر واصبحت المرآه تلبس رداء ابيض فوق رداءها العادي وصنع هذا الرداء من الكتان الرقيق الشفاف وكان الرداء ضيقا يلتف حول الجسد ويظهر هذا واضحا في تمثال (الاميره نفرت)  ،  وفي بعض الاحيان كان يستخدم جلد الفهود لصناعه الملابس الخاصه بعليه القوم .

رداء المرآه في الدوله الوسطي:-
لم يحدث تغيرا بل ظلت الموضه ان ترتدي المرآه قطعتين من الثياب ، القطعه الأولي هي ثوب ضيق لايوجد به كتف أيمن ويستر الكتف الايسر ثوب خارجي متسع مربوط من الامام وكان الثوب ساكنا اذا وقفت من ترتديه ساكنه وكانا القطعتان مصنوعتين من الكتان الرقيق الشفاف ومن خلال هذا الثوب يمكن رؤيه تفاصيل الجسم .

رداء المرآه في الدوله الحديثة :- 
حدثت تغيرات كثيره مثل انسدال الرداء الخارجي من بدايه الذراع الايسر ولازالت اليد اليمني حره وعند أواخر الاسره العشرين أضيف الي الرداء الداخلي قميصا سميكا وكان الرداء الخارجي مفتوح.
ثم تطور الثوب حيث أضيفت له أكمام ومعطف مزخرف فوق الأكتاف ومن الامام كان فضفاضا واضافه الي ذلك ظهر ثوبا ذات اكمام قصيرة يمتد الي الرقبه.
ومع تطور ذلك العصر أصبحت الملابس تعبر عن ثراء تلك الدوله  ، وكانت ملابسهن واسعه بها ثنايات كثيره مصنوعه من الكتان الأبيض الشفاف خالي من الزخارف .
ملحوظة :-  كانت الخادمات والفلاحات لا يستطيعا الحركه بسبب ثوبهم الضيق لذا ارتدو أثناء أعمالهن نقبه قصيرة مثل الرجال يظهر منها اعلي الجسد والسيقان.

رداء الراقصات :-
كان رداء الراقصات يغلب عليه الزينه والزخارف وكانت بذلك تدخل السرور علي سادتهم ويستر عورتهم فقط حزام ضيق مزخرف ، ومثل هذا المنظر علي جدران احد مقابر طيبه في البر الغربي تنتمي الي الدوله الحديثه  .

وبعد التوصيف المبسط لثياب المرآه في مختلف دول الحضاره المصريه القديمة اتضح ان الثياب كان يغلب عليها البساطة ، ومع التطور أصبح يزينها الزخارف والألوان الزاهيه ولكن هذا كان خاص بعليه القوم  ،  وان الخامه المستخدمة أكثر هي الكتان الشفاف وتمت الملاحظة ان في بعض العصور  كانت تتشابه ملابس الخادمات مع سيداتهن حقا ان الحضاره المصريه مليئة  بكل ماهو جميل ويجب علينا التمعن في ذلك الجمال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طيف أزرق.. أنشطة مشروع تخرج كلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنيا

فعاليات مشروع تخرج كلية الآداب قسم الإعلام بجامعة المنيا

فى كلية الإدارة والعلوم المالية والاقتصادية